6 روايات في قائمة "البوكر" القصيرة 2016 - حمّلها الأن

6 روايات وصلت إلى القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر"
اختيرت من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة التي كانت أُعلنت في الشهر الماضي يناير 2016
وهي القائمة التي اُختيرت بدورها من 159 رواية مرشحة للجائزة من 18 بلدًا
تم نشرها خلال العام 2015. أما الإعلان عن الفائز بالجائزة فسيكون في مايو/آيار 2016، عشية انطلاق معرض "أبوظبي" للكتاب.
الروايات الست هي:
(1) : «حارس الموتى» - جورج يرق، لبنان، منشورات ضفاف
(2) : «عطارد» لمحمد ربيع، مصر، دار التنوير
(3) : «نوميديا»، طارق بكاري، المغرب، دار الآداب بيروت
(4) : «مصائر ـ كونشرتو الهولوكوست والنكبة»، ربعي المدهون، فلسطين، مكتبة كل شيء
(5) : «مديح لنساء العائلة»، محمود شقير، فلسطين، دار هاشيت أنطوان،
(6) : «سماء قريبة من بيتنا»، شهلا العجيلي، سوريا، منشورات ضفاف.

هنا تعريف بالروايات وكتابها بحسب جائزة "بوكر":
1- حارس الموتى
تحميلها سيكون متاح عبر هذا الرابط : حارس الموتى

في بدء الحرب الأهلية اللبنانية، يتدرب عابر على السلاح ويعمل قناصًا ويشترك في معارك، لكن موت صديقه الحميم الملتبس يخيفه ويجعله يترك السلاح والثكنة ويعود إلى حياة التشرد، يبقى على هذه الحال، إلى أن يعثر على عمل في مستشفى، وتحديدًا في ثلاجة الموتى نهارًا وفي قسم العمليات الجراحية ليلًا، يتعلم حشو الجثث وتنظيفها وتهيئتها لتسليمها إلى أهل الميت، كذلك يتعلم اقتلاع الأسنان والأضراس الملبسة ذهبًا من أفواه الموتى ويبيعها.

جورج يرق روائي لبناني من مواليد 1958، عمل محررًا وسكرتير تحرير وكاتبًا حرًا في صحف ومجلات لبنانية عدة، منها "النهار"،"اللواء"، "الحياة"، "الصياد" و"جسد". صدرت له روايته الأولى "ليل" في العام 2013.

2- عطارد
الرواية متاحه للتحميل عبر هذا الرابط : عطارد

عطارد هو أقرب الكواكب للشمس وهو أيضًا اسم ضابط ممن شهدوا اندحار الشرطة في 28 يناير 2011، بعد عقد وعدة أعوام من تلك الأحداث، مصر تحت احتلال غامض وفلول الشرطة القديمة تتولى قيادة المقاومة الشعبية بين الأطلال المحطمة للقاهرة، جحيم يومي من القتل العشوائي، يكثف ما شاهدناه من مجازر متفرقة تلت أحداث ثورة يناير الشهيرة، هي خيالات وهواجس "الثورة المضادة" وقد صارت واقعا في مستقبل كابوسي.

محمد ربيع كاتب مصري ولد في القاهرة سنة 1978، تخرج في كلية الهندسة عام 2002، صدرت له رواية "كوكب عنبر" (2010)، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية، أفضل رواية لشباب الكتاب عام 2012، صدرت له رواية "عام التنين" سنة 2012 ورواية "عطارد" عام 2014، في العام 2012، شارك في ندوة الجائزة العالمية للرواية العربية - ورشة إبداع - للكتاب الشباب الواعدين.

3- نوميديا
الرواية متاحه للتحميل عبر هذا الرابط : نوميديا
تكتب جوليا، حبيبة مراد الفرنسية، حكاية حبيبها مراد، المغربي، اللقيط والملعون من قبل أهل القرية التي وجدوه فيها فنُبذ وأُسئ إليه بالإهانة والضرب، فلجأ إلى العشق كمحاولة للانتقام من القدر: عشق خولة التي تحمل منه، عشق "نضال" زميلته في الدراسة والعمل النضالي، عشق جوليا المستعمرة، وعشقه الأخير لنوميديا، الأمازيغية الخرساء. "نوميديا" رواية ثرية بالحكايات التي تنفتح على واقع تاريخي وسياسي- ديني في المغرب.

طارق بكاري من مواليد مدينة ميسور، شرق المغرب، سنة 1988، حاصل على شهادة الإجازة في الأدب العربي من جامعة محمد بن عبدالله، فاس (2010)، ودبلوم التخرج من المدرسة العليا للأساتذة في مدينة مكناس (2011). يشتغل منذ سنة 2011 أستاذًا للغة العربية ضواحي مدينة مكناس، له مجموعة من المقالات والأعمال الإبداعية المنشورة ورقيًّا وإلكترونيًّا، صدرت له سنة 2015 روايته الأولى "نوميديا".

4- مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة
تحميلها سيكون متاح عبر هذا الرابط : مصائر
هذه الرواية تضيف إلى السرد الفلسطيني أفقًا غير معهود سابقًا، ويمكن وصفها بالرواية الفلسطينية الشاملة تتناول في آن مأساة فلسطين من جوانبها كافة، تقع الرواية في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو، وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة. إنها رواية الفلسطينيين المقيمين في الداخل الذين يعانون مشكلة الوجود المنفصم وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرًا.

ربعي المدهون كاتب فلسطيني ولد في مدينة المجدل عسقلان، في جنوب فلسطين عام 1945. هاجرت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع عزة، تلقّى تعليمه الجامعي في كل من القاهرة والإسكندرية، ولكن أُبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي. من مؤلّفاته "السيدة من تل أبيب" (رواية، 2009) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2010، و"مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة" (رواية، 2015). ترجم أليوت كولا رواية "السيدة من بل أبيب" إلى الإنجليزية وصدرت عن تيليغرام بوكس، وفازت الترجمة الإنجليزية بجائزة بان البريطانية للكتب المترجمة.



5- سماء قريبة من بيتنا
تحميلها سيكون متاح عبر هذا الرابط :سماء قريبة من بيتنا
تنتمي شخصيّات الرواية إلى مشارب جغرافيّة وثقافيّة متنوّعة، تتحرّك في حقبة تاريخيّة تمتدّ منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى اللحظة التاريخيّة الراهنة، يلتقي الجميع في عمّان، التي تكوّن بؤرة السرد؛ إذ تتعرّف جمان بدران، التي تعود جذورها إلى مدينة الرقّة السورّيّة، بـناصر العامري، ابن لاقتصاديّ فلسطينيّ كبير وأمّ سوريّة، الذي جاء إلى عمّان ليدفن أمّه، ليكتشفا معًا علاقة الجيرة بين بيتي جدّهما في حلب، نتابع من خلال هذه العلاقة أحداث الثمانينيّات في سورية، التي تشكّل ماضيًا مشتركًا يتحوّل إلى حبّ ناضج وعميق.

شهلا العجيلي كاتبة سورية-أردنية من مواليد 1976، حاصلة على دكتوراه في الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية من جامعة حلب، سورية، وتعمل بتدريس الأدب العربي الحديث في جامعتي حلب والجامعة الأميركيّة في مادبا- الأردن، أصدرت مجموعة قصصية بعنوان "المشربيّة" (2005) ودراسات نقدية عديدة، إضافة إلى رواية "عين الهرّ" الفائزة بجائزة الدولة في الآداب من الأردن (2009) ورواية "سجاد عجميّ" (2010) وقد سبق لها أن شاركت في ورشة الكتابة الإبداعية "الندوة" التي تديرها الجائزة لتشجيع شباب الكتّاب الواعدين وكتبت قسما من روايتها "سماء قريبة من بيتنا" خلال تواجدها في ندوة عام
2014.



6- مديح لنساء العائلة
الرواية ستكون جاهزى للتحميل عبر ها الرابط : مديح لنساء العائلة
لم تسكت نساء عشيرة "العبد اللات" على سلوك رسمية التي ارتدت السروال الداخلي القصير ورافقت زوجها إلى سهرة، مثلما لم يسكتن عن نجمة التي خلعت الثوب الطويل وارتدت الفستان بعد مغادرتها رأس النبع وإقامتها في المدينة. سناء أيضًا، الموظفة في بنك، لقيت نصيبها من مرّ الكلام بعد أن نزلت مياه البحر ولوحت الشمس بياض ساقيها. كل ذلك ووضحًا، سادس زوجات منّان، كبير العشيرة، لا تزال تتوجس من الغسالة والتلفزيون المسكونين بالعفاريت.

محمود شقير كاتب فلسطيني من مواليد جبل المكبّر، القدس، 1941. يكتب القصة والرواية للكبار وللفتيات والفتيان. أصدر 45 كتابًا، وكتب 6 مسلسلات تلفزيونية طويلة، و4 مسرحيات. تُرجم العديد من قصصه إلى اللغات الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، المنغولية، والتشيكية. شغل مواقع قيادية في رابطة الكتاب الأردنيين وفي الاتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين. حائز على جائزة محمود درويش للحرية والإبداع 2011، تنقل بين بيروت وعمّان وبراغ، ويقيم حاليًا في مدينة القدس.
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك