احدي عشر كتابا عن السير الذاتية - تجدها في معرض القاهرة للكتاب

تبدا الدورة السابعة والاربعين من معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام (27 يناير - 10 فبراير ) , وهو معرض من اكبر المعارض العربية واشهرها واكثرها فعالية , يمكن اطلاق عليها انها " دورة غير عادية " بكل المقاييس , بفعالياتها وانشطتها المتنوعة , وبمشاركة دور النشر العربية , المصرية والعالمية التي تعد الاكبر في تاريخ المعرض منذ نشأته . فبعد سنوات جافة للناشرين , وارتباك في حركة النشر وسوق الكتاب في مصر , تأتي الدورة السابعة والاربعون محملة بكم من الكتب والاصدارات الغير مسبوقة , المستفيد من المنافسة الحامية والمشتعلة هو القارئ المصري والعربي بلا شك
 


هنا مضمون لابرز عشر كتب "سير ذاتية"

كنت صبيا في السبعينات - سيرة ثقافية واجتماعية ... للناقد محمود عبد الشكور , يعتبر احد افضل كتب 2015\2016 , ففي الوقت الذي تراكمت فيه عشرات الكتب التي سجلت ذكريات وسير ابناء الخمسينات والستينات , يقل وجود نص يسجل شيئا من اجواء السبعينيات , وما يميزها من ثقافة وادب وفن
يرصد عبد الشكور كل ما تفتحت عليه عيناه منذ وفاة عبد الناصر، مفردات وعلامات شكلت جيلا كاملا من المثقفين المصريين وامتدت آثارها إلى خارج مصر إلى بقية أنحاء العالم العربي. 

وتأتي سيرة الدكتور جلال أمين الكاشفة «مكتوب على الجبين: حكايات على هامش السيرة الذاتية» والتي يتحدث فيها بكل صراحة عن شخصيات كثيرة عرفها خلال حياته والحِكَم التي استخلصها خلال أعوامه الثمانين، ليستكمل بها كتابيه السابقين «ماذا علمتني الحياة؟»، و«رحيق العمر». كل هذه الكتب انفردت بنشرها دار (الكرمة) للنشر والتوزيع التي تزخر قائمتها بمجموعة شديدة التميز من الكتب، كلها رائع وكلها قيم.

وعن الدار المصرية اللبنانية، يصدر للروائي أشرف الخمايسي كتابه «كي أكون إنسانا أجمل ـ مشاهد من الحياة»، ويضم 12 لقطة أو لوحة شخصية من مشاهد الحياة المتنوعة، عن الحب، والثورة، والرحلات، والرؤى الإبداعية، ظهرت في صورتها الأولى كمقالات منشورة كتبها الخمايسي في الفترة بين عامي 2011 و 2014.
«مشارف الخمسين ـ موجز عن حياة» لإبراهيم عيسى، يأتي هو الآخر ليستدعي أطيافاً من الذكريات والتأملات السيرية الخالصة، سيرة ممتعة وكاشفة لأحد أهم الصحافيين المصريين، تتضمن خواطر صريحة تجمع ببراعة بين الخاص والعام. ويحتوي الكتاب على عشرات الصور النادرة في إخراج فني جميل.
«إذاعة الأغاني ـ سيرة شخصية للغناء» للكاتب الشاب عمر طاهر، لا يفارق هذه الأجواء النوستالجية لكن هذه المرة في الثمانينيات والتسعينيات، ثم يأتي الكتاب اللافت «سيرة الأزرق الحزين» للكاتب والشاعر المصري علاء خالد، سجل فيه تجربة نادرة الحدوث، كتبها باستبطان شعري رهيف وتأمل نافذ، واستقطار لخبرة إنسانية فريدة، نص استثنائي وخاص جدًّا، يعيد النظر في عديد من المسائل، من فقدان الخصوصية، والصراع مع الموت، إلى الحب والحياة ومكان الإنسان في الكون. ولخالد أيضا «أكتب إليكِ من بلد بعيد»، عن دار الشروق، سفر صغير، لكنه فريد عن أدب الرحلات، في السفر متعة وخبرة، ولكن تكتمل التجربة عندما يدوِّن كاتب مثل علاء خالد، وهو المعنيُّ بثقافة المكان، تفاصيل زياراته لبلاد مختلفة، ينقلها لنا بمذاق المكان وأهله وعاداته.
وأخيرا يأتي كتابان متقاربان في موضوعهما ضمن إطار السيرة إلى حد كبير، الأول «السيرة الأبوية ـ كيف تصبح أبا صالحا في عشرة أيام» عن دار العين، لوليد خيري، وهي ليست رواية، وليست سيرة بالمعنى التقليدي، لكنها تجربة إنسانية حقيقية وخاصة عاشها مؤلف الكتاب مع ابنه مهند عقب انفصاله عن أمه. والثاني «ابني يعلمني ـ صفحات ذاتية من درس الحياة والحب» عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب الصحفي وائل السمري.
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك