أسس كتابة الشعر ومفاهيم مهمة



كتابة الشعر


الشعر هو وسيلة للتعبير عن المشاعر التي تمر بالشخص في مراحل حياته المختلفة، تصف شعوره وما يدور داخله في كلمات رقيقة جذابة، ويستخدمها البعض الآخر في إيصال قضية معينة بطريقة منمقة وأكثر جمالًا.
يعمل الشاعر على أن يجعل شعره منسابًا جذابًا، يدخل القلوب دون استئذان، ويغمر الروح بمشاعر وأحاسيس مختلفة، يعطي العقلانية إجازة لفترة ويشجع القلب على القيام بالمهمة وحده، وهذا يدل على أن الموهبة وحدها  تكفي، فليس كل موهوب قادر على خلق تلك الحالة الآثيرية لدى محبين الشعر، فيجب عليه صقل موهبته أو التدرب على كونه شاعرًا.

وللمساعدة في فعل ذلك، هذه النصائح قد تساعدك إلى حد ما:
1-اقرأ في بحور الشعر، لا تكون من الشعراء الجهلاء، بل تثقف واعرف كل تفاصيل مجالاك، اجعل نفسك ضليعًا فيه.. اقرأ في كافة بحور الشعر لتكون على معرفة كاملة به فتستطيع وقتها تحديد إتجاهك والمدرسة الشعرية التي توافق ميولك، عن دراية ويقين ولا تترك نفسك للموج يليقك فوق أي شاطئ يرغبه.

2-حدد الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه، والمناسبة التي ستعرض أو تلقى فيها، فمثلًا لا تكتب قصيدة ساخرة عامية في ندوة لشعراء من مدرسة الشعر الفصيح.. يجب عليك أن تحدد الفئة المقصودة بالقصيدة، فإن كانت للعامة تكون بكلمات بسيطة سهلة الاستيعاب وإن كانت لمسابقة شعرية به عدد من الشعراء المرموقين فارتقي بكلماتك وأسلوبك وتعمق كيفما شئت فلن يجدوا صعوبة بفهم المعنى والمحتوى.

3-تأمل الطبيعة من حولك، تنشق الهواء المنعش وسر بين الناس لتعلم كيفية عمل عقولهم وما يهمهم وما لا يعبئون به، التأمل يفتح الأبواب المغلقة من الدماغ ويثير ملكة الإبداع.. تأمل في حركة أوراق الأشجار وطأطأة زهرة عباد الشمس في إتجاه ضوءها.

4-ضع كلماتك في مكانها الصحيح ليس بعشوائية، حتى تخرج أبياتك في أحسن صورة وبأجمل نمط.

5-أشعر بالكلمات التي تكتبها، فكلما خرجت كلماتك من القلب كلما دخلت القلوب بشكل أسرع، والدليل على ذلك ما تجده بين العامة من الناس.. 

6-إلقاء القصيدة، داوم على التدريب في الإلقاء، وجرب شتى الأنواع، لا تقتصر على قصائدك وحدها، يجب أن تعرف أن إلقاء قصيدة وطنية يختلف عن إلقاء أخرى عاطفية.. وإلقاء القصيدة إلى مسامع المهتمين بالشعر يختلف عن قراءة الجرائد والقصص.

7-يجب أن تتوافر فيها أركان ثلاثة:
أ- القافية
ب- الوزن
جـ- المعنى
***

أساسيات الشعر ونصائح خاصة للمبتدئين:



ما الذي يجب أن يفكر به المبتدئون في الشعر:


لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك