كتاب تقنيات كتابة الرواية - نانسي كريس

تحميل مجانا وقراءة أون لاين كتاب تقنيات كتابة الرواية للكاتبة نانسي كريس









تعتبر المؤلفة أن على كتّاب الرواية معرفة أن المفتاح السحري لكل ذلك يكمن في تركيب الشخصية، وأنه لا يمكن حتى "الحصول على قصص خيالية على الإطلاق لولا الشخصيات الواقعية والمثيرة للاهتمام"، وتؤكد أن عناصر الرواية الأخرى تتعلق مباشرة بها، فالحبكة تختلف باختلاف الشخصية، واختيار الإطار سيتأثر بالشخصية المختارة، كما أن أساليب الكتابة تختلف أيضاً باختلاف الشخصية، وبالتالي، إن استثمرت الوقت والجهد والخيال لإنتاج شخصيات مؤثرة، فستتمكن على الفور من السيطرة على الحبكة والإطار والأسلوب.

وإن أهم وسيلة تفضي لابتكار شخصيات فعّالة، هي في تعلّم "كيف تكون ثلاثة أشخاص في وقت واحد: الكاتب، والشخصية والقارئ"، تعيش جميعها أثناء الكتابة في حالات ذهنية متعاقبة، وستنمو البراعة أو القدرة على تنفيذ ذلك شيئاً فشيئاً مع الممارسة وتقدم العمل.

مع تركيزها على الأمور المتعلقة ببناء الشخصية وأنواعها، من العشّاق إلى روّاد السفن الفضائية، وتحديدها، وكيفية إعطاء الأهمية للانطباع الأولي عنها، وتغيّرها، وفصل الدرامية منها عن الهزلية وعن تلك ذات الدوافع المعقدة وغيرها، تضم الدراسة إجابات على كل الأسئلة المتعلقة بصناعة الرواية، مثل استعمال الاستعارة لوصف المشاعر، إدخال عنصر الإحباط "أنفع العواطف في الرواية"، وكيفية استعمال الحوار والأفكار، وإنتاج الحالات الخاصة في العاطفة كالحب والشجار والموت، إلى تأثير ومفعول استعمال ضمير المتكلم، وضمير الغائب، و"الضمير الرابع" الذي يربط الخيوط ببعضها، إلى ما هنالك من ملاحظات وتعليقات ونصائح مفيدة ومعرفة قيّمة يحصل عليها الراوي مختصراً الوقت والجهد والتجربة. تضم الدراسة المنهجية أيضاً تمارين تفاعلية مباشرة تلي الموضوع المطروح مباشرة، ومقتطفات وأمثلة ومقاطع من الروايات الأكثر شهرة في العالم.

النصيحة الأخيرة التي تقدمها الكاتبة في هذا الكتاب المدروس والمفيد والممتع في قراءته وفي بحثه ومنهجه، تقول: "أكبر مساعدة تقدمها لنفسك ككاتب هي اعتبار الرواية قصة الشخصيات لا قصّتك". فالقرّاء "يريدون رؤية أشخاص مثيرين للاهتمام يعيشون في قصصهم". 

كتاب تقنيات كتابة الرواية - نانسي كريس pdf

اسم الكتاب:  تقنيات كتابة الرواية 
اسم الكاتب: نانسي كريس
سنة النشر: 2005
دار النشر: العربية للعلوم الناشرون
عدد الصفحات: 327
التصنيف: كتب مترجمة


رابط التحميل
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك