موسوعة العبقريات - غباس العقاد

تحميل وقراءة أون لاين موسوعة العبقريات - عباس العقاد pdf



1- عبقري الإصلاح محمد عبده


اسم الكتاب: عبقري الإصلاح محمد عبده

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 196 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1963

يعرض الكاتب في هذا العمل لإحدى أهم الشخصيات الإصلاحية خلال القرن الماضي بدءًا بعرض جزء من حياة القرية المصرية في ذلك العصر، منتقلاً إلى الجامع الأزهر وما اتصلت به حياة القرية من رسالته الفكرية والاجتماعية منطلقًا من هذه العناصر نحو أعظم من أنجبته القرية ونهض برسالة الأزهر في عصره رغبة في إيجاد القدوة الصالحة وعارضًا لعلاقاته معه ودوره في الثورة العرابية والقضايا القومية وعلاقته بعباس الثاني وغيرها من الموضوعات الهامة والمؤثرة في تاريخ هذه الأمة. 



2- عبقرية الصديق


اسم الكتاب: عبقرية الصديق

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 120 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية

سنة النشر: 1950

في هذا الكتاب يتحدث عباس محمود العقاد عن الخليفة الأول أبو بكر الصديق ويرد فيه على اتهامات بعض المؤرخين للصديق بالمنهج العلمي وبدون أسلوب انفعالي وخصوصاً مسالة خلافته للدولة الإسلامية. كما أن الكاتب يتحدث في هذا عن مفتاح شخصيته ومفتاح الشخصية حسب رأي الكاتب هو ذلك الشيء الصغير الذي عن طريقه نستطيع الدخول في فهم شخصية الرجل ومفتاح الصديق هو الاعجاب بالبطولة وهي التي دفعته ليكون أول من آمن برسالة النبي محمد لان اعجابه بالرسول هو الذي أدى إلى اعجابه بالرسالة خلاف الخليفة الثاني عمر بن الخطاب والذي أدى اعجابه بالرسالة إلى الاعجاب بالنبي. عبقرية الصديق هو أحد سلسلة العبقريات الإسلامية.



3- عبقرية الإمام عليّ


اسم الكتاب: عبقرية الإمام عليّ

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 144 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية للطباعة والنشر

سنة النشر: 1949

صفات الإمام وعن شخصيته وعن حياته يتحدث العقاد على هذه الصفحات فجاء الكتاب رائعاً بالشخصية التي تناولها وبكاتب سطورها. هذا في طهارة نشأته وعراقة أروقته، ونقاد سريرته، وعلو همته، وقوة إرادته، وغزارة علمه وثقافته، وروعة زهره وحكمته، وصدق إيمانه وشجاعته، وثباته على الحق ونصرته، وتضحيته في سبيله بروحه ومهجته... والآخر (الكاتب) في جمال عرضه، وصحة نقده، وقوة رده، وحلاوة لفظه، ودقة فهمه، وبراعة فكره، ونبل قصده...



4- عبقرية محمد



اسم الكتاب: عبقرية محمد

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 155 صفحة

دار النشر: نهضة مصر للطباعة والنشر

سنة النشر: 1941

إنه لنافع لمن يقدرون محمداً، وليس بنافع لمحمد أن يقدروه؛ لأنه فى عظمته الخالدة لا يضار بإنكار، ولا ينال منه بغى الجهلاء، إلا كما نال منه بغى الكفار.. وإنه لنافع للمسلم أن يقدر محمداً بالشواهد والبينات التى يراها غير المسلم، فلا يسعه إلا أن يقدرها ويجرى على مجراه فيها.. لأن مسلماً يقدر محمداً على هذا النحو يحب محمداً مرتين: مرة بحكم دينه الذى لا يشاركه فيه غيره، ومرة بحكم الشمائل الإنسانية التى يشترك فيها جميع الناس. وحسبنا من "عبقرية محمد" أن نقيم البرهان على أن محمداً عظيم فى كل ميزان: عظيم فى ميزان الدين، وعظيم فى ميزان العلم، وعظيم فى ميزان الشعور، وعظيم عند من يختلفون فى العقائد، ولا يسعهم أن يختلفوا فى الطبائع الآدمية



5- عبقرية عمر


اسم الكتاب: عبقرية عمر

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 240 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية

سنة النشر: 1941

امتطى العقاد لهذا الكتاب صهوة فكره، بغية الإحاطة بعظمة بطله، فبطله ذو لونٍ جديد، وعبقريته ذات طابع فريد، والكتاب ليس سرداً لسيرة عمر بن الخطاب، ولا عرضاً لتاريخ عصره، وإنما هو وصف له، ودراسة لأطواره، ودلالة على خصائص عظمته، واستفادة من هذه الخصائص لعلم النفس، وعلم الأخلاق، وحقائق الحياة، لذلك ركز العقاد على ما يفيد هذه الدراسة، سواء لديه أكان من حادث صغير أم عظيم.


6- عبقرية عثمان


اسم الكتاب: عبقرية عثمان

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 150 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية

دار النشر: 1954

يتحدث في هذا الكتاب عن الخليفة الثالث عثمان بن عفان وعن اريحيته وليس عبقريته. و يقارن بين ما كان عليه العرب قبل الإسلام من ظلم الحكام إلى ما وصلوا اليه من محاسبة الحاكم وهي إحدى أهم ركائز الديموقراطية ويتحدث عن حادث مبايعته كخليفة وكيف تم اختياره من بين صحابيين جليلين هما: علي بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف وان اختياره لم يكن خدعة للامام علي.



7- عبقرية خالد بن الوليد



اسم الكتاب: عبقرية خالد

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 152 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1945

يعرض الكاتب في هذا العمل العبقرية الفذة لتلك الشخصية التي أثرت الحياة الإسلامية بمناقبها المتعددة، موضحًا نشأته وإسلامه وحياته بين البادية والحرب، ونسبه القبلي ومسيرته مع الرسول ودوره في حروب الردة والفتوحات الإسلامية وعزله، محددًا عناصر عبقريته الحربية ومفتاح شخصيته ونهايته


8- حياة المسيح

اسم الكتاب: حياة المسيح

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 166 صفحة

دار النشر: نهضة مصر للطباعة والنشر

سنة النشر: 1953

يناقش تاريخ ميلاده وكيف هو في التاريخ والحالة السياسية والاجتماعية في عصر الميلاد وايضا الدينية والفكرية.. ويكتب في الاناجيل ومدى اخلاص التلاميذ له . وفي الختام يخبرنا ماذا لو عاد المسيح ؟ في خضم العقاد ننهل من الثقافة والفكر مع هذا الكتاب .. نقرأ الكلمة القوية ذات الحجة القويمة نتدارس حياة المسيح من الاناجيل والقرآن والتاريخ




9- أبو الشهداء الحسين بن عليّ


اسم الكتاب: أبو الشهداء الحسين بن عليّ

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 296 صفحة

دار النشر: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية

سنة النشر: 1945

يتحدث العقاد عن «الحسين» حفيد النبي موازنًا بينه وبين خصمه اللدود «يزيد بن معاوية» لنقرأ تحليل العقاد للشخصيتين، والفرق بين ما أسماه هو «أمزِجتهما» لنفهم جذور خصومتهما حتى يصل بنا إلى معركتهما الفاصلة على أرض «كربلاء» العراقية التي تظهر أحداثها وحشية غير مفهومة لم تُرَاعِ نسب الحسين الشريف، ذلك البطل الذي سار لمصيره بثبات شجاع لا يضره من خذله؛ لتظل سيرته الخالدة نبراسًا، وتترك اللعنات لقاتليه.




10- فاطمة الزهراء والفاطميون


اسم الكتاب: فاطمة الزهراء والفاطميون

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 153 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 2003

العقاد وتحليله المتميز حاظر بين جنبات هذا الكتاب . كتاب خفيف يتحدث عن تاريخ الزهراء رضي الله عنها ثم ينتقل من بعد ذلك الى وضع الامة الاسلامية قبل ظهور الدولة الفاطمية , ثم يعرج على تاريخ الدولة ونشأتها الى نهايتها . 



11- عمرو بن العاص


اسم الكتاب: عمرو بن العاص

اسم الكاتب: عباس العقاد

عدد الصفحات: 189 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 2014


وتقرأ فى هذا الكتاب الكثير من المواقف عن دهاء عمرو رضى الله عنه, والحكايات الشهيرة, وكذلك الرد على الافتراءات التى قيلت عنه فى إحداث الفتنة وحرق مكتبة الإسكندرية.. وتقرأ عن الفتنة التى حدثت بعد مقتل الخليفة عثمان بين الإمام علي ومعاوية ومشاركة عمرو فيها وانضمامه لفريق معاوية.. وأحداث كثيرة شاهدها عمرو طيلة حياته الطويلة تشاهدها أنت الآخر معنا.



12- معاوية ابن أبي سفيان


اسم الكتاب: معاوية ابن إبي سفيان

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 127 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 2014

كالعادة لا يعمد العقاد إلى فرض آراءه واستنتاجاته عن الشخصية موضوع الكتاب على القاريء إنما يأخذنا في جولة بين تواريخ ومواقف وأعمال ويشير لآراء المعاصرين من مؤيدين ومعارضين عارضا كل ذلك على المنطق السليم ليرسم صورته الخاصة عن الشخصية. حتى لو اختلفت عنه في كل ما وصل ايه، فيكفيني استمتاعا متابعة هذا التمرين العقلي. كالعادة أيضا، لا يتوانى الرجل عن ابهارنا باستخدمااته للغة العربية.



13- بلال بن رباح داعي السماء ومؤذن الرسول


اسم الكتاب: بلال بن رباح داعي السماء ومؤذن الرسول

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 142 صفحة

دار النشر: اليقين للنشر والتوزيع

سنة النشر: 1945

بين الحربين العالميتين شاعت الدعوة العنصرية فبلغت أقصى مداها، وعملت فيها السياسة غاية عملها، وأقحمها الدعاة من مباحث العلم والتاريخ فى غير موضعها.

وقد كانت للإسلام كلمة فى إنصاف العناصر والأجناس سابقة لكلمة الحضارة العصرية والعلم الحديث، وكان فى صحابة النبى صلى الله عليه وسلم رجل أسود هو بلال بن رباح مؤذنه الأول، فكان أثيرًا عنده وعند الخلفاء وجلة الصحابة والتابعين.
فالكتابة عن بلال رضى الله عنه فى هذا العصر تقع من سلسلة العبقريات والسير الإسلامية فى موقعها وتصادف موعدها من الزمن فى أعقاب الحرب العالمية القائمة.
ولهذا كتبت هذه الصحائف فى سيرة داعى السماء. 

لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك