موسوعة العقائد والمذاهب - عباس العقاد

تحميل وقراءة أون لاين لمجلد العقائد والمذاهب - عباس العقاد pdf





1- إبراهيم أبو الأنبياء


اسم الكتاب: إبراهيم أبو الأنبياء

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 206 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية

سنة النشر: 1953

يقدم لنا بشكل توسعي و موسوعي حياة الأنبياء بشكل جديد و ثري في طرح المعلومة بمنظورات مختلفة حيث تحدث لنا عن إبراهيم عليه السلام كأب للأنبياء و أهم الأحداث التي واجهها في دعوته و مكمن اسم إبراهيم في التوراة و الإنجيل و القرآن و عند الصابئة و هذا هو الجديد في طرح العقاد لورود ذكر نبي في ديانة وضعية (بشرية) .



2- حياة المسيح


اسم الكتاب: حياة المسيح

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 166 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1953

العملاق عباس محمود العقاد .. إمتلأت المكتبات بابداعاته الفكرية وقد غزا التاريخ والشعر والأدب والدين والسياسة.. وكما عرفنا عبقرياته محمد وعلى وخالد وعمر .. نراه يمد بنفيس الكلم والفكر عن حياة المسيح عليه السلام. يناقش تاريخ ميلاده وكيف هو في التاريخ والحالة السياسية والاجتماعية في عصر الميلاد وايضا الدينية والفكرية.. ويكتب في الاناجيل ومدى اخلاص التلاميذ له . وفي الختام يخبرنا ماذا لو عاد المسيح ؟ في خضم العقاد ننهل من الثقافة والفكر مع هذا الكتاب .. نقرأ الكلمة القوية ذات الحجة القويمة نتدارس حياة المسيح من الاناجيل والقرآن والتاريخ



3- عقائد المفكرين في الرقن العشرين


اسم الكتاب: عقائد المفكرين في القرن العشرين

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 172 صفحة

دار النشر: دار المعارف

سنة النشر: 1983

كتاب عميق يكشف بوضوح عن موسوعية العقاد وتمكنه من الفلسفة ومقارنة الأديان، وهو ضروري لكل باحث في العقائد، لا سيما وأنه يكشف في النصف الأول من القرن الماضي عن تهافت الإلحاد المبكر تحت وطأة الكشوف الفيزيائية المتتالية. يعيب الكتاب فقط اعتقاد العقاد بنظرية تطور الدين، وكأن الوحي نفسه كان يتطور كما تتطور الأساطير. وهذا أمر يُستغرب كثيرا من مفكر واسع الاطلاع.



4- مجمع الأحياء


اسم الكتاب: مجمع الأحياء

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

دار النشر: دار المعارف

جمع «العقاد» في هذا الكتاب الأحياء جميعًا، فجعل كلًّا منهم يجادل عن فكرته، ويُفصِح عمَّا بداخله، ليستخلص في النهاية أن النضال بين المبادئ والأهواء مستمر، وأن الخير والشر في صراع دائم، وفي ذات الوقت لا ينفصلان. ولم يُعرَف «العقاد» فيلسوفًا في وقت أكثر مما عُرِف في هذا الكتاب، فقد تطرَّقَ إلى جملة من الفلسفات الأخلاقية التي تحكم الوجود الإنساني، مثل مبدأ القوة ومبدأ القبح ومبدأ الجمال، إضافةً إلى المكر والدهاء واحتمال المصائب وقضية المرأة. ولغة الكتاب تقوم على مجموعة من الخطابات الفكرية التي تقدِّمها مجموعةٌ من الكائنات في عالم الإنسان والحيوان بطريقةٍ رمزيةٍ.



5- الإنسان الثاني


اسم الكتاب: الإنسان الثاني

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 27 صفحة

دار النشر: مؤسسة هنداوي للتعلين والثقافة


«المرأة» ... هذا المخلوق الذي دارت حوله الدوائر؛ فأصبح كالكوكب يجذِب الأقمار إليه ولا يلحقوا به. و«العقاد» هنا يرى المرأة وقد استحوذت على مدارات الحياة، وشغلت العقول، وبلغت سيرتها الأفق؛ فيحاول أن يُعيدها لطبيعتها الأنثوية بعد أن جرَفتها الحضارة المادية عن كل ذي صلة بأصلها. فقد أرَّق العقاد وضعُ المرأة بعد أن عايش خروجها عن دائرتها التي خُلقت من أجلها؛ فأصبحت لا تريد أن تكون زوجة، ولا أُمًّا، بل شعرت بأن عاطفتها وحُنُوَّهَا على من حولها أصبح دورًا لا يليق إلا بالعبيد والإماء. حتى إن الكاتب وصف عصره بـ«عصر المرأة».



6- هذه الشجرة


اسم الكتاب: هذه الشجرة

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 153 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 2006

يفتتح العقاد الكتاب بقصة آدم و حواء فى القرآن و سفر التكوين العهد القديم من الكتاب المقدس .. و من ثم يسقط رؤية الكتاب المقدس _ بان الحيه هى سبب غواية المرأه حواء وأن حواء سبب غواية آدم _ على القرآن رغم أن جميع الآيات مثنى فى خطابها و ترجع الغوايه للشيطان لكلاهما معاَ وليس لحواء دون آدم !! .. وبهذا الإسفاط يدخل العقاد لغواية المرأه رغم الفارق الجوهرى بينهم !! .. 



7- إبليس


اسم الكتاب: إبليس

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 218 صفحة

دار النشر: أخبار اليوم

سنة النشر: 1955

تناول فكرة ابليس والشر والجوانب المتعلقة بهذا الموضوع ، أنصح به كل من يهتم بالفلسفة والأديان ، والكتاب ثقيل ودسم بالمعلومات
وإن كان أسلوب العقاد فيه أقل تعقيدا من كتب آخري



8- الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام


اسم الكتاب: الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 413 صفحة

دار النشر: منشورات المكتبة العصرية

أثار مَذهب الشيوعية الفلسفي منذ نشأته لغطًا فكريًّا ومناقشات فلسفية مُتعمقة، انقسمت ما بين مؤيد لهذا المذهب يرى فيه الخلاص الإنساني للبشر المُتعَبين والمُستعبَدين بواسطة أصحاب رءوس المال المُستغِلين، ومُعارضٍ يرى فيه مذهبًا غوغائيًا يؤلب الطبقات الاجتماعية على بعضها، ويصنع صراعًا دائمًا بين البشر. وقد رصد العقاد في هذا الكتاب مذهب الشيوعية مستعرضًا المنطلقات الفكرية التي استمد منها «كارل ماركس» نظريته، ويبين وجهة النظر الشيوعية في الاقتصاد ومشكلات المجتمع، كما يناقش نظرة الشيوعية للفنون والآداب، وموقفها المُرتاب والكاره أحيانًا للأديان، وأيضًا محاربتها للشعور بالقومية والانتماء الوطني، حيث اعتبرت ذلك نوعًا من الرجعية. وأخيرًا ناقش العقاد ما في الدين الإسلامي من قيم ومبادئ سامية تغني عن تلك الموجودة بالشيوعية.



9- أفيون الشعب


اسم الكتاب: أفيون الشعب

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 144 صفحة

دار النشر: دار الإعتصام بالقاهرة

سنة النشر: 1977

كتاب للعقاد يناقش بالنقد و التحليل المفاهيم التى وردت فى كتاب الدين افيون الشعوب, و يأخذ القارئ فى رحلة قصيرة لتوضيح المفاهيم المختلفة التى انتشرت مع زيادة الفلسفات البشرية مثل الوجودية و الفوضوية و الشيوعية و غيرها من المفاهيم



10- الحكم المطلق في القرن العشرين



اسم الكتاب: الحكم المطلق في القرن العشرين

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

دار النشر: دار الكتاب اللبناني - بيروت

سنة النشر: 1928

كانت الديمقراطية في بداية القرن العشرين نظامًا سياسيًّا وليدًا انطلق ينزع القداسة المزعومة من الحُكَّام المُطلقين الدكتاتوريين، ويعطي الشعوب الحق في حكم نفسها. ويقول العقاد إن المبالغة في الحماسة للديمقراطية الوليدة جعلت البعض يخيب أمله فيها عندما لم تُحقِّق حلولًا سريعة للبلدان التي فيها، ومن ثَمَّ تغلبت عليها قوى الرجعية التي كانت تطمَح للعودة وإرجاع الأنظمة القديمة؛ لذلك انطلقت تلك القوى تنتقد فكرة الديمقراطية ذاتها، وتُروِّج لفشلها. ولكن العقاد يؤكد أن الديمقراطية لم تفشل، بل إنها فقط لها عيوب ناتجة عن عيوب الطبيعة الإنسانية ذاتها، كما يقدم نماذجَ لبعض الدول الأوروبية التي تمسَّكت بالدكتاتورية، ونبذت الديمقراطية «آنذاك»، ويبين أسباب وخصوصية وضع تلك الدول سياسيًّا واجتماعيًّا؛ ليختتم في النهاية كتابه فيطالبنا بالتريُّث في الحكم على الديمقراطية الوليدة كنظام سياسي جديد.



11- الصهيونية العالمية


اسم الكتاب: الصهيونية العالمية

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 128 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 2009

من خلال دراسة علمية موجزة لنشاط الصهيونية العالمية في كثير من اتجاهاتها ومجالاتها تشتمل على معلومات وثيقة المصادر مدعمة بالأسانيد ولا يعد العمل تأريخًا للصهيونية وإن كان يبدأ بإلمامة شاملة لفكرة الصهيونية وأطوارها السياسية المختلفة ليمضي نحو كشف ماهية الصهيونية وخفاياها ومنها أكذوبة النبوغ اليهودي ودعوى اضطهاد اليهود مع عرض للأسس النفسية والاجتماعية للصهيونية وعلاقتها بأخلاق اليهود كما يكشف عن مكايد الصهيونية ضد الأديان والمجتمعات لينهي العمل بعرض لمستقبل الصهيونية وربيبتها إسرائيل



12- هتلر في الميزان


اسم الكتاب: هتلر في الميزان

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 176 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية

ألَّف «عباس العقاد» هذا الكتاب في وقت عنفوان «النازية» وصعود نجمها؛ حيث كان «أدولف هتلر» يحقق الانتصارات المتوالية في أوروبا مُحتلًّا بلدانها الكبرى في طريقه لفرنسا، وكانت انتصارات الجيش النازي المتوالية قد أبهرت بعض المصريين الذين رأوا أن خلاصهم من النفوذ والقواعد البريطانية بمصر يكمُن في تأييد الألمان، ولكن العقاد لم يتحيَّز للنازية حيث رأى فيها ديكتاتورية دموية، بل طالب المصريين أن يقفوا في صَفِّ الحلفاء الذي هو صف الحرية والسلام والديمقراطية. ولكي يبيِّن العقاد خطورة وجنون هتلر تناول شخصيته ومنهجه في هذا، فدرس نشأته وتفاصيل حياته ليفهم نفسيته وبواعثه، وكذلك اقترب من النازية مقارنًا بينها وبين الديمقراطية من ناحية حلها لمشاكل المجتمع وتحقيق نظامه، ليخرج في النهاية بما يشبه النبوءة التي لا ترى في النازية خيرًا وتتوقع سقوطها.



13- فلاسفة الحكم في العصر الحديث


اسم الكتاب: فلاسفة الحكم في العصر الحديث

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 152 صفحة

دار النشر: دار المعارف

سنة النشر: 1950

في أقل من مائة صفحة يستعرض العقاد وفي عجالة شديدة أفكار سبعة من فلاسفة الحكم والسياسة في العصر الحديث، وهم: جورج سوريل وباريتو وجايتانو موسكا وروبرت ميشيل وجيمس برنهام وفريدريك أوجست فون هاييك وجراهام والاس, هؤلاء الفلاسفة تحدثوا عن الديمقراطية والديكتاتورية والاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأفكار السياسية التي عرفها القرن العشرين. تحدثوا عن مواقفهم منها وتوقعاتهم المستقبيلة للفكر السياسي والممارسة السياسية, كان الرأي الغالب عليهم جميعا أن الديمقراطية هي أفضل الأفكار الحالية لأنها تقدم الحل لمنع الفوضى، كما أنهم يرون أن الحكومات في كل الأحوال الديمقراطية وغير الديمقراطية تكون دائما حكم قلة للكثرة.

لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك