مجلد الإسلاميات - عباس العقاد

تحميل وقراءة أون لاين لمجلد الإسلاميات - عباس العقاد pdf




1- حقائق الإسلام وأباطيل خصومه

اسم الكتاب: حقائق الإسلام وأباطيل خصومه

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 229 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1957

إن التعليق على فضائل الإسلام وأباطيل خصومه يتقاضاه التمهيد له أن نقدم بين يديه بكلمة موجزة عن فضل الدين كله أو فضل العقيدة الدينية في أساسها.

إذ لا محل للكلام على فضل دين من الأديان ما لم يكن أمر الدين كله حقيقة مقررة أو ضرورة واضحة، ولا معنى كذلك لأن نقصر الخطاب على المؤمنين المصدقين ولا نشمل به المتشككين والمترددين، بل المنكرين والمعطلين، لأن المتشكك والمعطل أولى بتوجيه هذا الخطاب من المؤمن المصدق، ولا فضل لدين على دين ما لم يكن للدين كله فضل مطلوب تتفاوت فيه العقائد، كما يتفاوت فيه من يعتقدون ومن لا يعتقدون.



2- التفكير فريضة إسلامية


اسم الكتاب: التفكير فريضة إسلامية

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 152 صفحة

دار النشر: منشورات المكتبة العصرية

سنة النشر: 1962

العمل بالعقل أمر من أوامر الخالق، ولا يعطله عن العمل إلا الحرص على مراعاة العرف الشائع، والاقتداء بالسلف واقتفاء آثارهم، والخوف من السلطة الدنيوية. والإسلام يدعو إلى تخطى كل هذه الموانع والتحرر منها، لكي يأتي التفكير سليماً لا يعوقه شيء من هذه العوائق التي تؤدي إلى شلل العقل وجموده.


3- الديمقراطية في الإسلام


اسم الكتاب: الديمقراطية في الإسلام

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 186 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 2004

يرى العقاد أن شريعة الإسلام كانت (( أسبق الشرائع إلى تقرير الديمقراطية الإنسانية، وهي الديمقراطية التي يكسبها الغنسان لأنها حق له يخوله أن يختار حكومته وليست حيلة من حيل الحكم لإتقاء شر أو حسم فتنة، ولا هي إجراء من إجراءات التدبير تعمد إلىها الحكومات لتيسير الطاعة والانتفاع بخدمات العاملين وأصحاب الأجور.)) وأن الديمقراطية قائمة بالأساس على أربع قواعد لا تقوم ديمقراطية كائنة ما كانت على غيرها (( المسئولية الفردية وعموم الحقوق وتساويها بين الناس ووجوب الشورى على ولاة الأمور والتضامن بين طوائف وطبقات الشعب مهما اختلفوا )) ،، ويبدأ العقاد بعد ذلك في شرح مفردات الديمقراطية الإسلامية في مجالات السياسة والإقتصاد والإجتماع والأخلاق والتشريع والقضاء ومع الأجانب والعلاقات الخارجية.


4- الإسلام دعوة عالمية


اسم الكتاب: الإسلام دعوة عالمية

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 198 صفحة

دار النشر: المكتبة العصرية

سنة النشر: 1970


أسهم العقاد في ميدان الإيمان والدين في القرن العشرين بنصيب عظيم، بما تضمنته كتبه عن العبقريات فأعطت مثلا عالية من الأنبياء ورجال الإسلام، فأظهرت فضلهم، وأرست أسس اليقين في نفوس الباحثين عن الإيمان، والضالين قي متاهات الحيرة والشك من أبناء الجيل الحديث.
وقد كانت فترة "الحرب العالمية الثانية" وما تلاها مصدر هذه الحيرة والشكوك، كما كانت مصدر خير كبير لهؤلاء التائهين، فقد أصدر العقاد فيها- بجانب كتبه عن الإسلام والمسلمين- كتابه عن "الله" الذى صور نشأة العقيدة الإلهية منذ اتخذ الإنسان رباً إلى أن عرف الله الأحد واهتدى إلى نزاهة التوحيد. وكانت مصدر خير كبير أيضاً بما صدر فيها عن "الفلسفة القرآنية" و "البحث في عقائد المفكرين في القرن العشرين" وإثبات أن الفكر لا يناقض العقيدة، ولكنه يرسيها ويثبتها في نفس الإنسان فيهديه إلى الحقيقة التي هى بنت البحث. "فالتفكير فريضة إسلامية" كما قرر العقاد ودلل عليه فى كتاباته.


5- الإسلام في القرن العشرين


اسم الكتاب: الإسلام في القرن العشرين

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 171 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1954

على الرغم من ان عنوان الكتاب" الإسلام في القرن العشرين" إلا أنه لم يقتصر حديثه على تلك الفترة وهذا القرن فقط. فقد قام المفكر الكبير " عباس محمود العقاد" بوضع خلفية فكرية هامة عن هذه القوة الإسلامية الغالبة للقوتين الحقيقيتين آنذاك وهما الفرس والروم ، وكذلك لقوة الصامدة مئات السنين أمام أمواج عديدة ومتلاطمة من الثقافات والحضارات والأحداث..


6- ما يقال عن الإسلام


اسم الكتاب: ما يقال عن الإسلام

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 194 صفحة

دار النشر: مكتبة دار العروبة

يقول العقاد في مطلع كتابه: " نعرض في هذا الكتاب لأشتات من الكتب الحديثة التي يؤلفها الغربيون عن الإسلام، ونري فيها اختلافا بين الصواب والخطأ، أو الصدق والكذب، أو حسن النية وسوئها، يصح أن نخرج منه بنتيجة عامة كالميزان لآراء القوم نفهم منه كيف يقولون قبل أن نعرض لما يقال."



7- الفلسفة القرآنية


اسم الكتاب: الفلسفة القرآنية

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 213 صفحة

دار النشر: دار الكتاب العربي

سنة النشر: 1962

الفلسفة القرآنية عنوان يجذب القارئ ليعلم أن الاسلام كعقيدة وفلسفة يوافق العقل والمنطق ، يعرض العقاد مباحث في الفلسفة والاجتماع من وجهة نظر اسلامية وردت بها آيات مع عرض بعض ارآء الفلاسفة في شأنها ، وكأنك بآخر الكتاب تقول الحمدالله الذي أهداني للإسلام . عرض الكتاب مسألة الروح والقضاء والقدر وعن المرأة وعن الميراث وغيره من المواضيع بأسلوب مميز ، ولا شك فيه أن هذا الكتاب أثراني واكسبني فهما لكثير من الأشياء حولي ، ودفعني للتفكر بكل آية في القرآن،



8- مطلع النور


اسم الكتاب: مطلع النور

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 149 صفحة

دار النشر: طوالع البعثة المحمدية

سنة النشر: 1955


مدار البحث فيها على البعثة النبوية وبعثة محمد عليه السلام وما تقدمها من أحوال العالم، وأحوال جزيرة العرب، وأحوال الأسرة الهاشمية، وأحوال أبويه الشريفين, يتناول العقاد مقدمات رسالة الإسلام، وهي كما يقول مقدمات لا تأتي بعدها النتائج المنطقية المعروفة، لأن الجاهلية ليست مقدمة لنتيجة الإسلام، وبيئة الجاهلية العصبية ليست مقدمة لنتيجة دين الإسلام الإنساني، وليس الفساد الذي انتشر في العالم مقدمة لنتيجة الإسلام الذي أتى بالإصلاح العالمي؛ ولكن جاءت هذه النتائج المخالفة للمقدمات نتيجة لعناية الله ولأمر النبوة



9- الإنسان في القرآن

اسم الكتاب: الإنسان في القرآن

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 166 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1961

في الصفحات التالية كتابان في كتاب وجيز بدأهما الكاتب بعقيدة القرآن موضحًا حقيقة المخلوق المسئول والكائن المكلف وأن الإنسان مزيج من الروح والجسد والفرق بين الحرية والتكليف وتلاها بعرض مفيد لتاريخ البحث عن نشأة الإنسان في مذاهب الفكر والعلم أو مذاهب الحدس والخيال عارضًا عمر الإنسان ومذاهب التطور وأثر مذهب النشوء في الغرب والدين ومذهب دارون وغيرها من الموضوعات الهامة

لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك