تحميل كل روايات غونتر غراس

( تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل روايات غونتر غراس pdf ) 


ولد والنشأة: ولد غونتر غراس يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول 1927، في مدينة دانتسيغ الحرة المعروفة حاليا بـ"غدانسك"، لأب بروتستانتي ألماني وأم كاثوليكية ألمانية من أصول بولندية.
وكانت مدينة دانتسيغ الحرة وقتها تخضع لإدارة دولية ضمن أراضي بولندا عملا باتفاقيات فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى، لكنها ضُمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية الثانية.
الدراسة والتكوين: تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في غدانسك، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 1944 تطوع للعمل في سلاح الغواصات الألماني، ثم أُلحق بوحدات قتالية أخرى خلال الحرب العالمية الثانية حيث وقع في أسر القوات الأميركية التي احتجزته في معسكر للأسرى ثم أطلقته عام 1946 أي بعد عام من انتهاء الحرب.
درس فن النحت في مدينة دوسلدورف الألمانية لمدة سنتين (1947-1948)، ثم أتمَّ دراسته الجامعية في مجمع الفنون في دوسلدورف وجامعة برلين (1946-1956) حيث أكمل دراسته العليا في جامعة برلين للفنون لغاية عام 1956.
الوظائف والمسؤوليات: عمل غراس بعد الحرب في منجم في ألمانيا الغربية ومزارعا بعد تعذر عودته إلى مدينته التي باتت خاضعة للبولنديين والسوفيات، قبل أن يكمل دراسته الجامعية والدراسات العليا.
عمل نحاتا ومصمما ومؤلفا، ثم تولى بين عامي 1983 و1986 رئاسة أكاديمية برلين للفنون.
التجربة الأدبية: يعد غراس -الذي انتقد سياسات إسرائيل النووية وبيعها غواصات ألمانية الصنع- أحد أهم الأدباء الألمان.
وقد نالت روايته "الطبل الصفيح" شهرة عالمية كبيرة بعد نشرها عام 1959، وترجم هذا العمل الأدبي إلى لغات عالمية كثيرة من بينها العربية. وهذه الرواية هي جزء من ثلاثيته المعروفة بـ"ثلاثية دانتسيغ" وتضم أيضا روايتي "القط والفأر" (1961) و"سنوات الكلاب" (1963). ومن رواياته المشهورة أيضا "مئويتي" (1999) و"مشية السرطان" (2002).
كتب مسرحيتين، أولاهما "الطهاة الأشرار" (1956) و"الفيضان" (1957)، وأصدر أربع مجموعات شعرية في أعوام 1956 و1960 و1967 و1971.
الأوسمة والجوائز: حوّلت رواية "الطبل الصفيح" -التي تختصر أهم أحداث القرن العشرين من منظور أوروبي- إلى فيلم سينمائي عام 1979 أخرجه فولكر شلندروف وكوفئ الفيلم بجائزتي أوسكار.
حصل غراس على جائزة نوبل للآداب عام 1999 لدوره في إثراء الأدب العالمي وخصوصا في ثلاثيته الشهيرة "ثلاثية دانتسيغ"، بالإضافة إلى جوائز محلية كثيرة منها جائزة كارل فون أوسيتسكي عام 1967 وجائزة الأدب من مجمع بافاريا للعلوم والفنون عام 1994.
وفي عام 2005 حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة برلين . 


(أعمال الكاتب )
1 - كتاب تقشير البصلة " مذكرات غونتر غراس " - غونتر غراس 
في عام 1945، ومع هروب الجيش الألماني المعروف باسم الفيرماخت، قبع جندي ألماني يدعى غونتر غراس في قبو فيما سيعرف لاحقاً باسم ألمانيا الشرقية، وفيما اندلع القتال من دار إلى أخرى في القرية، تلقت فصيلته أمراً بركوب دراجات هوائية معلقة من السقف والقيام بهجوم بائس. أما غراس الذي لم يتعلم قط ركوب الدراجات فقد بقى في القبو لتغطية زملائه بالنيران، ثم مضى يرقب المشهد فيما الرشاشات الروسية تحول زملائه إلى كومة من الجثث.
ولكن هل هذا هو ما حدث بالفعل؟ نه يكتب في «تقشير البصلة»، وهي مذكرات مليئة بما كان يمكن أن يحدث تماماً كعشرات من حكايات الأخوين غريم، قائلاً: «ولكن ربما كان هذا الوصف للمذبحة لا يعدو أن يكون تصوراً لما بعد الحدث، صورة متخيلة، لأنني تركت موقعي في نافذة القبو قبل أن يحدث تبادل إطلاق النار القاتل، ولم أر شيئاً، ولم أرد رؤية شيء». «تقشير البصلة» عمل مكتوب على نحو متألق، حافل بالانتقاد القاسي للذات، وبالمراوغات الغامضة، وبالتنقيحات للماضي، التي يشدد جراس على أنها تطرح نفسها على خياله كروائي كحشد من الصور والقصص التي تطلب أن يتم التعامل معها . 
2 - رواية  في  خطو السرطان - غونتر غراس 

تزدحم الرواية بالأحداث والشخصيات، فبطلها، أو أبطالها هم ممن عاشوا في ظروف مضطربة، واضطرتهم الحرب إلى مغادرة أوطانهم، بحثاً عن الآمال والسلام والرواية تعرض لبؤس الفارين الهاربين من جحيم الحرب ومن عنف القوات السوفيتية التي انتصرت على الجيش الألماني. اضطر هؤلاء الفارون إلى مواجهة الموت في العواصف الثلجية والنفوق على حافات الطرق وفي ثقوب الجليد التي تتكون عندما يبدأ الخليج المتجمد بالتكسر بعد القصف وتخت عبء العبرات وقدوم المزيد من البشر هرباً من الانتقام الروسي.

"ربما كان الأمر كذلك، هكذا كان تقريباً عندما استعاد الجيش السوفيتي الثاني منطقة نمرسدورف من قوات الجيش الألماني الرابع... كم من النساء اغتصب الجنود الروس، قتلوهن وصلبوهن على أبواب مخازن الغلال . " 

3 - رواية طبل الصفيح - غونتر غراس 

تدور القصة حول حياة أوسكار ماتزيراث، كما يرويها بنفسه، عندما يحجز في مستشفى للأمراض العقلية خلال السنوات 1952-1954. ولد أوسكار عام 1924 في مدينة دانزينغ الحرة (وهي مدينة غدانسك في بولندا)، وقد كان ذو قدرة على التفكير والإدراك، قرر أنه لا يريد أن يكبر عندما سمع والدة يقرر أنه سيصبح بقالاً. كان موهوباً بقدرته على تحطيم الزجاج بصراخه الخارق، واستخدم هذه الموهبة كسلاح فأعلن أوسكار نفسه بأنه أحد هؤلاء الذين اكتمل نموهم الروحي عند الولادة ويحتاجون لإثبات أنفسهم فحسب. احتفظ أوسكار بمكانة الطفل في فترة بدايات الحرب العالمية الثانية، فقد كان له عدة علاقات حب، وعالم أوروبا ما بعد الحرب. خلال كل ذلك، بقي طبل صفيح تلقاه كهدية في عيد ميلاده الثالث كنزه العزيز، وكان على استعداد لأن يقتل مقابل الحفاظ عليه.
يكتشف أوسكار أن له "والدين افتراضيين"، زوج أمه "ألفريد" وعضو الحزب النازي وجان، بولندي من دانزينغ أعدم للدفاع عن مكتب البريد البولندي في دانزينغ أثناء غزو بولندا (1939). بعد موت والدة أوسكار، تزوج ألفريد من ماريا، وهي امرأة كانت أول عشيقة سرية لأوسكار. بعد أن تزوجت ماريا من ألفريد، تنجب ابن أوسكار المحتمل "كيرت". لكن أوسكار كان شعر بخيبة أمل عندما بدء الطفل بالنمو ما يعني أنه ما كان سينضم إليه في عدم النمو في سن الثالثة. أثناء الحرب، ينضم أوسكار إلى فرقة الأقزام التي كانت ترفّه عن القوات الألمانية في خط الجبهة. لكن بعدما تقتل قوات الحلفاء (الحرب العالمية الثانية) محبوبته الثانية روزويثا في غزو نورماندي، يعود أوسكار إلى عائلته في دانزينغ ويصبح زعيم عصابة إجرامية من الشباب (أقرب ما تكون إلى قراصنة إديلويز). يحتل الجيش الأحمر السوفييتي دانزينغ، وتطلق القوات الغازية النار على ألفريد بعد القبض عليه أثناء بلعه دبوس شعار الحزب لتجنب اكتشاف كونه نازياً. بعد الحرب، يغادر أوسكار وزوجة أبيه الأرملة وابنها مدينة دانزينغ البولندية إلى دوسلدورف حيث يعمل عارض أزياء، ويعمل في حفر شواهد القبور. يقرر أوسكار العيش بعيداً عن ماريا وابنها كورت بعد التوترات المتصاعدة. بعد الرحيل، يقع في حب الأخت دوروثيا، جارته، لكنه يفشل في إغرائها. يُسأل أوسكار عن سلطته فوق حكم الموسيقى، فيسعى لإثبات نفسه لرفيقه الموسيقي، فيعزف على طبله. ومن هنا يبدأ أوسكار مع كليب وشول وهو عازف غيتار بتشكيل فرقة نهر الراين الثلاثية للجاز ثلاثية.. يدعوهم السيد شموه إلى العزف في نادي قبو البصل. بعد الأد اء الموهوب، يحققون شهرة وغنى. في إحدى جولاته الراجلة، يعثر أوسكار على أصبع مقطوعة وفيها خاتم، فيكون أصبع الأخت دوروثا التي تكون قد قتلت. يقابل بعد ذلك فيتلار ويصادقه. يسمح أوسكار لنفسه أن يدان زوراً بالقتل لكنه يودع في مستشفى الأمراض النفسية لمدة عامين حيث يكتب مذكراته . 

4 - رواية سنوات الكلاب - غونتر غراس 


"أين يمكن لك إذن أن تهرب في داخل قطار عابر للمناطق بعد أن غادرت الملجأ الوحيد الذي يحميك بزجاجه الأبيض كالحليب من عرض الأشباح؟ في البدء يريد أن ينزل في ماغدبورغ، لكنه يبقى للهدف الذي تشير إليه تذكرته ويرجو من نهر الألبه أن ينقذه. يقف نهر الألبه بالعرض. نهر الألبه هو الحد الطبيعي لمعسكر السلام. ستحبط كل الأشباح المفزعة للطيور وكل هذه الكائنات المتحركة خارج القطار عند الضفة الغربية لنهر الألبه وستصدر صرختها أو عويلها تجاه السماء، بينما يفر القطار عابراً جسر نهر الألبه الذي لم يتم الانتهاء من إصلاحه بعد. ولكن أثناء تأمل ماتيرن والقطار نصف الخاوي للخلاص من الفزاعات خلف جسر نهر الألبه، يخرج من بين أعواد بوص النهر على الناحية الشرقية شر أعظم: لا تهرع رسل الفزاعات المعتادة، التي تشبه الرسل التي تجري بين ماراثون وأثينا وحدها، بل يمضي أيضاً كلب أسود، ما تزال فروته مبللة بماء الألبه، في اتجاه وحيد لا يحيد عنه: إنه يتبع القطار العابر للمناطق! يتسابق كتفاً لكتف مع القطار الذي يمرّ سريعاً في معسكر السلام. يسبق الكلب القطار المتأخر قليلاً عن موعده،.. ثم يعاود الكلب الرجوع لكي يشبع ماتيرن من رؤية هذا السواد. لو تركت الكلب بلوتو لدى الكاثوليك وليس لدى الإرسالية المنافسة المحبة للحيوان! لو كنت أعطيته السم المجرب وضربته بعصا لفقد هذا الكلب شبه الأعمى رغبته في الصيد والقفز. هكذا إذن يصفر كلب رعاة أسود ما بين غنتين وبراندنبورغ سنوات كلاب عديدة. تبتلعه التموجات الأرضية وتقذفه الطرق الضيقة. تقسمه أسوار الحدائق إلى ستة عشر جزءاً. حركات جميلة متساوية أثناء الجري. يلمس الأرض بنعومة الساقان الخلفيتان القويتان، لا أحد يقفز هكذا سواه". الفزاعات، الكلاب، المناجم، العصافير، رموز وظفها غونتر غراس للإفصاح عن واقع ما. من الصعب، بل من المحرم التعبير عنه ونقده بشكل مباشر.

يقف القارئ عند منعطفات عديدة في هذه الرواية متفكراً بما خلف السطور وخصوصاً عندما يعلم المؤثرات الحياتية التي دفعت الكاتب إلى إبداع هذه الأحداث وهذه الحوارات وهذه المنولوجات الداخلية وهذه التصورات المفعمة بمسحات تهكمية ساخرة ناقدة. فالكاتب غونتر غراس المولود في العام 1927 بضاحية لانقفور التابعة آنذاك إلى دولة داتسغ الحرة، كان جندياً في سلاح الجو الألماني ومن ثم في صنف الدروع، وبعد أن جرح في إحدى المعارك تم أسره من قبل القوات الأمريكية، وبعد إطلاق سراحه مارس العديد من المهن، ليتابع بعدها دراسته بكلية الفنون ولنشر أولى قصائده في العام 1955، ثم ليبدأ مسيرته الروائية في العام 1960 ومن فرنسا التي أقام فيها بروايته "الطبل والصفيح" التي جلبت له شهرة واسعة، لتتبعها أعمال أخرى مهمة مثل: "القط والفأر" و"أعوام الكلاب" التي اصطلح عليها بثلاثية داتسغ. وقد حظيت أعماله الإبداعية والفكرية باهتمام الرأي العام الألماني والعالمي منذ عشرات الأعوام، وقد توّجت أخيراً بجائزة نوبل للآداب، وذلك في العام 1999. 

5- رواية القط والفأر - غونتر غراس 

إن محنة بطل هذه الرواية، يؤاخيم مالكه العظيم، لا تقل من حيث غرابتها عن محنة بطل "الطبل الصفيح"، حتى وإن كان الأول يتمتع بجسد كامل. لقد بدأت محنته بين زملائه في المدرسة أثناء الحرب العالمية الثانية في مدينة دانتسيغ، ويتولى رواية قصته فيها زميله بيلنتس عندما ينتبه إلى غضروفه المتضخم، إلى تفاحة آدم في عنقه ويضع عليه قطاً. إن إحساسه بالذنب يدفعه إلى كتابة قصته. إن بطل القصة يعاني من تفاحو آدم هذه، فهي تتحرك كما يتحرك الفأر، عندما يأكل أو يبلع أو يتحدث، ولكن عدو هذا الفأر، وهو القط، وليد تصور الراوي وخياله، يظل غير منظور، بحيث لا يرى وهو يطارد الفأر أو يلعب به، فما هو إلا رمز إلى محنته أو إلى المجتمع الذي يعيش فيه . 
6 - رواية مئويتي - غونتر غراس 


"الكون أو الكينونة.. فجأة كفّت تلك الألفاظ السامية كلها، على اختلاف صيغتها – الماهية، المبدأ، كل كائن، العدم العادم – كفّت عن قول شيء ما، فجأة، وكأنها لا تعدو أن تكون طنطنة لفظية، أجد نفسي علامة استفهام، أحسّ نفسي مجبراً على أن أدلي هنا بشهادة. بعد فرار من الأعوام قد طال من دون أن أنتبه إليه، لأن العالم من حولي ألأهاني عنه، العالم المحتفل في معمعته الراهنة بشتى الأمور التي تبدو له جديرة – من المارك الألماني الذي بدا يكرج قبل خمسين سنة الى العام ثمانية وستين الغريب العجيب -، بل العالم المتهافت عليها مثلما يتهافت على تنزيلات آخر الموسم، بعد هذا القرار أدوّن إذن ما حدث لي في عصر يوم من أيام الفصل الدراسي الجاري... فيومها، وبعد أن استهللت درسي الأربعائي بإلمامات حذرة الى تعالق نصي بين قصيدتي "نغمة الموت" و "توتناوبرغ" من دون أن أذكر اللقاء، الجدير بالتفكير فيه، بين الفيلسوف والشاعر. وبينما كنت أنصت الى مساهمات طلابي وطالباتي المنزلقة الى أفاهيم اعتباطية، بدأت تداهمني فجأة أسئلة لها علاقة ملحة بالزمان، فلا يجدر بي أصلاً أن أنسب اليها "وزناً وجودياً" نحو: من كنت يومها؟ من أنا اليوم؟ ماذا جرى لذلك "الراكب موجة ثمانية وستين"، الناسي الكينونة والمطرف على السواء الذي كان حاضراً مصادفة قبل 68 بسنتين، حين تشكلت في برلين لأول مرة حركة احتجاج ضد حرب فييتنام؟" تدور أحداث تلك الرواية في زمن الألمانيتين. الشخصية المحورية شاعر ملهم يفلسف الحياة بمجرياتها الاجتماعية والسياسية في تلك الفترة التي شهد العالم خلالها في جميع أنحائه أحداث غيرت مجرى التاريخ. تنفتح الرواية على مشهد يتزامن مع احتلال الرايخ الألماني منطقة في الشمال الشرقي للصين عام 1898، ومع احتلال فئة من الصينيين الذين يدعون بالملاكمين للحي التجاري في بيكنغ وقتلهم لعدد من الأجانب بينهم المبعوث الألماني، حينها كان ذاك الشاعر مقاتلاً في صفوف الجيش الألماني. ومع مضي الأعوام يتبدل ذاك الإنسان وتتبدل نظرته الى الأمور وكأنما يبذل ذاته وكأنه وكما يقول بلسان حاله:"أنا الذي أبدلت بحالي من ذوات أخرى كنت..." وتختم الرواية على مشهد انهيار حائط برلين واحتفال الشاعر بمئوية والدته التي استحضرها لتحكي عما حدث في الماضي، في قديم الزمان. مركزاً من خلالها على المعاناة الإنسانية التي شملت العالم الذي كان يموج حينها بالحروب . 
7- رواية الطيور الخمسة وقصص أخري - غونتر غراس 
من الخطأ الفادح أن يثار الجدل عن هامشية "الأشكال القصيرة للقصة" مقارنة مع "الكبيرة". وأن يسود التصور أن للقصة القصيرة مهمة آنية ومحدودة فقط. إن نصوص القصة القصيرة يمكن أن تكون بمثابة عناصر البناء للأشكال الملحمية الكبيرة. فالرموز اللغوية المكثفة، والوعي الحاذق في توظيفها، وحبكة النص في القصة القصيرة تعطينا أمثلة لنماذج تقف على مقربة من النماذج المختارة من النصوص الشعرية. على ضوء هذه الأفكار، اختار الكاتب غانم محمود نماذج من القصة الألمانية القصيرة وقام بترجمتها، ليقدم للقارئ نماذج إبداعية في فن القصة الألمانية القصيرة . 
نرجوك : قبل التحميل ان تضغط على الرابط التالى
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك