تجميع كل كتب /روايات عبد الله العروي

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل كتب /روايات عبد الله العرويpdf



عبد الله العروي (1933، أزمور) مؤرخ وروائي مغربي. بدأ عبد الله العروي النشر سنة 1964 تحت اسم مستعار (عبد الله الرافضي). احتوى نتاجه الإبداعي على دراسات في النقد الإيديولوجي وفي تاريخ الأفكار والأنظمة وأيضا العديد من النصوص الروائية. نشر أعماله في مجموعة من المجلات: أقلام (الرباط)، مواقف (بيروت)، دراسات عربية (بيروت)، (بالفرنسية: Les temps modernes)، ديوجين (باريس).

مؤلفاته
·         الغربة، رواية, 1971.
·         الإيديولوجيا العربية المعاصرة، تعريب محمد عيتاني، وتقديم مكسيم رودنسون، 1970
·         العرب والفكر التاريخي,1973
·         اليتيم: رواية, 1978
·         مفهوم الإيديولوجيا، 1980
·         مفهوم الحرية, 1981
·         مفهوم الدولة, 1981
·         ثقافتنا في منظور التاريخ,1983
·         مجمل تاريخ المغرب,1984
·         الفريق، رواية, 1986
·         أوراق، سيرة ذاتية, 1989
·         مفهوم التاريخ,1992
·         مفهوم العقل ، 1996
·         غيلة: رواية
·         السنة والإصلاح
·         من ديوان السياسة، 2009
·         مفهوم الحرية
·         خواطر الصباح (يوميات من أربعة أجزاء، آخرها صدر سنة 2015)

·         استبانة، 2016

1-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب من ديوان السياسة-عبد الله العرويpdf

في كتابه هذا يناقش المفكر العربي المغربي "عبد الله العروي" قضايا متشعبة هي حصيلة الفكر الإنساني منذ بدء التاريخ وتأثيرها على الشعوب الواقعة تحت تأثيرها في جوانب أهمها التربية والإجتماع والسياسة فهو يرى "الأمية متفشية والتعليم النظامي ووسائل الإعلام والنشاط العمومي، كل ذلك لا يفعل سوى إعادة إنتاج الموروث، ما العمل إذن؟ كيف الخروج من الحلقة المفرغة؟ كيف يتم الفطام وتتحقق النقلة المرجوة؟ بل ما جدوى التأويل الديمقراطي؟ أوليس التأويل السلفي هو دائماً الأقوى لأنه يملك في ذاته وسائل "التجديد" إذ التجديد لديه هو إحياء القديم؟".


2-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب مفهوم الحرية -عبد الله العرويpdf

إذا نظرنا إلى الحرية في نطاقها التاريخي وجب علينا أن نعترف أن المؤشرات عليها في البلاد العربية ضعيفة.. لكن المجتمع العربي مليء بصدى دعوة متجددة إلى الحرية، و بدأ بعض عناصر ذلك المجتمع يتعمقون في مفارقات مفهومها، مفارقات تقود حتما إلى الوعي بمزالق تشخيصها في دولة معينة. في نظام معين أو في فرد معين..


3-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب خواطر الصباح -يوميات-عبد الله العرويpdf

تبدأ خواطر العروي، أحد أبرز المفكّرين العرب المعاصرين، في هذا الكتاب يوم 8 يونيو 1967 بتعليق مهم جداً، حيث يقول: بعد 19 سنة قضي الأمر وضاعت فلسطين بكاملها... مؤقتاً في أحسن الاحتمالات... نجحت خطة إسرائيل: حرب قصيرة وسلام مفروض.

وتتوالى خواطر العروي لتغطي مرحلة هامة جداً في السياسة كما في الاجتماع والثقافة، لتنتهي سنة 1973 في أعقاب حرب تشرين.



4-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب أوراق -عبد الله العرويpdf

لما فصل عبد الله العروي نفسه عن شعيب كاتب "الأوراق"، عن جامع الأوراق، عن الرواي، وعن ادريس بطل القصة؟ هل يفصل الكاتب نفسه عن الراوي ليزيل عن كاهله عبء الأفكار المطروحة وتبعاتها وأحكام القراء حول سيرته وأخطائه؟


5-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين رواية اليتيم-عبد الله العرويpdf

اليتيم قصة يحيكيها رجل قد فتلته الوحدة وشاخ قبل الأوان ، بعد استقلال المغرب بخمسة عشرة سنة قد تغيّر المغرب وعاد مرتعاً لـ " جليل " الذى تمثل أخلاقه أخلاق الوسطاء ، و " حمدون " ناظر ضيعة على النمط الإنجليزي . وهنا وعلى خشبة المسرح لم يتبق لنا سوى إدريس الذى نراه فى عراك متواصل مع الماضي وفي مجابهة مُرة مع الحاضر " نرى فواجع عائلية ، إخفاقات زوجية ومهنية ، صدمات سياسية . تعود مارية ثم تختفي ، يتساءل إدريس يتخيل اموراً ثم يعتقدها، فتحتد أزمته الوجدانية وينزلق بسرعة على منحدر الذكرى والتصابي . 


6-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب أزمة المثقفين العرب تقليدية أم تاريخية؟-عبد الله العرويpdf




7-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب الأيديولوجيا العربية المعاصرة-عبد الله العرويpdf

يتناول الكتاب دراسة في الايديولوجيا العربية المعاصرة بهدف الدعوة إلى التحلي بوعي نقدي وقاعدة إلى التجاوز المستمر التلقائي بالذات وانطلاقاً من حتمية تداخل المجتمع العربي والغربي. وفي هذه الدعوة إشارة إلى تحاشي كل انكفاء وكل انغلاق لتجنب المواقف التبريئية والاستعراضية الرخيصة ليصبح العقل العربي جاهزاً ليوافي الغرب وليتمكن من خلال ذلك التعرف العقلاني، الواحد على الآخر ليدشنا عهد حوار حقيقي.


8-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب مفهوم الدولة-عبد الله العرويpdf

يبحث المؤلف في مفهوم الدولة ومتلازمتها: الدولة-الأخلاق، الدولة-الحرية، حيث تبقى الحرية خارج الدولة طوبى خادعة وأن الدولة بلا حرية ضعيفة متداعية… يأتي البحث متأن في هذه المتلازمات التي لا يمكن تحقيقها في آن ولكن هذا لا يعني أن هذا مستحيلاً بالنسبة للمؤلف الذي تناول هذه الجوانب في كتابه هذا.

9-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب تاملات في تاريخ الرومان أسباب النهوض والإنحطاط

يقول المدققون إن كتاب مونتسكيو كان متجاوزاً حتى عند صدوره، وهو اليوم متجاوزاً أكثر يعد التحولات التي طرأت على مناهج التاريخ أثناء القرن التاسع عشر.

التأملات جزء من مشروع أوسع تجسد لاحقاً في كتب روح القوانين، ما هي علاقات كل قانون أعلى (كل دستور، كل شريعة) بالعوامل المتواجدة معه، المناخ، الإقتصاد، الأخلاق، الأعراف، الطقوس الدينية، الذهنية العامة... إلخ، تاريخ روما، شهادة الرومان على أنفسهم، هو أول مختبر يجرب فيه المؤلف صحة فرضياته في هذا المجال.


10-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب مفهوم العقل-عبد الله العرويpdf

يتناول عبد الله العروي في كتابه هذا مفهوم العقل، وهو يتعرف لمسألة العقل في صورة محددة، ويوضح ذلك في المقدمة إذ يقول بأنه ومنذ زمن طويل تدور الأقوال بأن العقيدة الإسلامية مبنية على العقل، يقول ذلك العربي والعجمي، العريق في الإسلام وقريب العهد به، المتبحر وغير المتبحر في العلوم الدينية، يقال ذلك بالمقارنة مع الملاحظة من عقائد الغير، وخصوصاً أن هؤلاء أنفسهم يعترفون بأن العقيدة الإسلامية بسيطة معقولة، وإن استنتجوا من ذلك مالا يرضي المسلمين.


11-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب مفهوم الدولة-عبد الله العرويpdf

يبحث المؤلف في مفهوم الدولة ومتلازمتها: الدولة-الأخلاق، الدولة-الحرية، حيث تبقى الحرية خارج الدولة طوبى خادعة وأن الدولة بلا حرية ضعيفة متداعية… يأتي البحث متأن في هذه المتلازمات التي لا يمكن تحقيقها في آن ولكن هذا لا يعني أن هذا مستحيلاً بالنسبة للمؤلف الذي تناول هذه الجوانب في كتابه هذا.

12-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب مفهوم الإيديولوجيا-عبد الله العرويpdf


إن مفهوم الإيديولوجيا ليس مفهوماً عادياً يعبّر عن واقع ملموس فيوصف وصفاً شافياً، وليس مفهوماً متولداً عن بديهيات فيجد حداً مجرداً، وإنما هو مفهوم اجتماعي تاريخي، وبالتالي يحمل في ذاته آثار تطورات وصراعات ومناظرات اجتماعية وسياسية عديدة. انه يمثل "تراكم معانٍ"، مثله في هذا مثل مفاهيم محورية أخرى كالدولة أو الحرية أو المادة أو الإنسان... من يستطيع اليوم أن يعطي للدولة تحديداً شكلياً أو قطعياً بدون رجوع إلى التاريخ والاجتماع والاقتصاد والنظريات السياسية؟


13-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب إبن خلدون و ماكيافيللي-عبد الله العرويpdf

يتضمن هذا الكتيب دراسة مقارنة بين مفكرين هما: ابن خلدون ومكيافللي، إذ إن مقارنة توصيفات الرجلين وتحاليلهما وأحكامهما، اللذين يفصل بينهما الزمان والبيئة والتراث والدين واللغة، ظهرت لنا ذات مدى محدود، حتى وإن كانت التشابهات كثيرة ومثيرة، وأنهما كانا في موضع مشترك كان يملي عليهما أحكاماً متشابهة عملياً حول الأفعال البشرية، دون أن يلزمهما مع ذلك على تبني المثال الاجتماعية السياسي ذاته.


14-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب

رأى الدكتور عبد الله العروي من موقعه كأستاذ في إحدى الجامعات الأمريكية، والحالة هذه أنه من المفيد تقديم نظرية مغربية على تاريخ المغرب، مقتصراً على تقديم تأويلات جديدة للأحداث والوقائع. ناقداً مؤرخين عديدين بحدة وصرامة. وعلى ضوء ذلك يمكن القول بأن الكتاب هو مراجعة نقدية للمؤلفات حول تاريخ المغرب، وهو أيضاً قراءة للماضي المغربي، لذا سيلحظ القارئ فقدان الكتاب لوحدة الأسلوب، وعلى نحو آخر، تغير الهجة في بعض المواضيع، لكن في كل صفحاته سيبقى هناك سؤال واحد مطروح حو مصداقية ما كتب في هذا التاريخ وحوله.


15-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب مفهوم التاريخ-عبد الله العرويpdf

يكتشف القارئ لابن خلدون كمؤرخ أنه ابن خلدون لا يقف في صنعته عند حدود التأريخ ولكن يتعدى مهنة المؤرخ ليضحي اسمه جامعاً تختفي شخصيات عدة. يمثل ابن خلدون راوياً مثل غيره من الرواة عندما يتكلم على أصول العرب والبربر والترك، ومشاهداً صحفياً عندما يتكلم على نفسه وعلى سلاطين بني مرين، ومؤرخاً يزاحم في الإتقان والنباهة والاطلاع المسعودي أو البيروني، ومنظراً لقواعد الكتابة التاريخية، مبدعاً لعلم العمران في مستوى فلاسفة عهد التنوير، كاشفاً عن الحقيقة التاريخية كميزة بشرية... الخ في كل مرة يوضع في سياق خاص، بجانب المسعودي أو فولتير أو هيوم أو بودان.


لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك