تحميل كل كتب طه عبد الرحمن

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل كتب طه عبد الرحمنpdf 


تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة ودكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

درَّس المنطق وفلسفة اللغة في جامعة محمد الخامس بالرباط منذ 1970 إلى حين تقاعده عام 2005. وهو عضو في "الجمعية العالمية للدراسات الحِجَاجية" وممثلها في المغرب، وعضو في "المركز الأوروبي للحِجَاج"، وهو رئيس منتدى الحكمة للمفكرين والباحثين بالمغرب. حصل على جائزة المغرب للكتاب مرتين، ثم على جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفةعام 2006، كما حصل على جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية في 13 يناير 2014م[3].

أعماله

  • اللغة والفلسفة. رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود (بالفرنسية)، 1979 [4].
  • رسالة في منطق الاستدلال الحجاجي والطبيعي ونماذجه (بالفرنسية)، 1985 [5].
  • المنطق والنحو الصوري، 1985.
  • في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، 1987.
  • العمل الديني وتجديد العقل، 1989.
  • تجديد المنهج في تقويم التراث، [ط1، 1994]، ط2 ، 2001.
  • فقه الفلسفة. 1-الفلسفة والترجمة، 1996.
  • اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، 1998.
  • فقه الفلسفة. 2- القول الفلسفي، كتاب المفهوم والتأثيل، 1999.
  • سؤال الأخلاق. مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية، 2000.
  • حوارات من أجل المستقبل، 2000.
  • الحق العربي في الاختلاف الفلسفي، 2002.
  • الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري،2005.
  • روح الحداثة.المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية،2006.
  • الحداثة والمقاومة، 2007.
  • سؤال العمل. بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم، 2012.
  • رُوح الدين. من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية، 2012.
  • الحوار أُفُقًا للفكر، 2013.
  • بُؤس الدَّهْرانية. في النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين، 2014.
  • سؤال المنهج. في أفق التأسيس لأُنموذج فكري جديد، 2015.
  • شرود ما بعد الدهرانية. النقد الائتماني للخروج من الأخلاق، 2016.

1-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب شرود ما بعد الدهرانية-النقد الإنتمائي للخروج من الأخلاق-طه عبد الرحمنpdf 


الكتاب تغلب عليه النزعة النقدية الائتمانية، ويُجسد عملياً، آخر أعمال طه المُخصّصة لنقد الحداثة من منظور الفلسفة الائتمانية، والتي افتتحها في غضون العام 2000 مع كتابه “سؤال الأخلاق: مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية”، وشاءت الظروف أن يكون العلم الذي يتعرض للنقد الائتماني هو التحليل النفسي، وقد خصّ لاكان بالذات، وغيره من رموز هذا العلم، فاتحاً الباب لكتاباته المقبلة التي ستكون مؤسسة لمشروع الفلسفة الائتمانية.


2-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب في أصول الحوار وتجديد علم الكلام-طه عبد الرحمنpdf

تجتمع في ظاهرة التخاطب الإنساني وظائف ثلاث هي: "التبليغ" و"التدليل" و"التوجيه"، واتخذت هذه الوظائف أحلى مظهرها في الصيغة الإسلامية العربية لهذا التخاطب، هذه الصيغة التي عرفت باسم "المناظرة"، فكان أن اتجه المؤلف الدكتور طه عبد الرحمن إلى وضع نموذج للسلوك التخاطبي للإنسان، فجعل هذا السلوك مراتب ثلاث هي: "الحوار" و"المحاورة" و"التحاور"، مراتب تتناسب تصنيفاً ثلاثياً للنظريات المتداولة في مجال التحليل الخطابي والتي سماها على التوالي: "النظرية العرضية" و"النظرية الاعتراضية" و"النظرية التعارضية".


3-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب فقه الفلسفة-القول الفلسفي "كتاب المفهوم والتأثيل" ج2-طه عبد الرحمنpdf
هذا الكتاب ينظر في مبادئ العبارة والإشارة التي ينبني عليها المفهوم الفلسفي، كما ينظر في طرق الدلالة والمقابلة التي يتبعها الفيلسوف في الاصطلاح على مفاهيمه واستثمارها في سياق خطابه، موضحاً كيف أن الأخذ بهذه الطرق يوصل إلى توليد مفاهيم متمكنة في استشكالا واستدلالا وكيف أن الخروج عنها يؤدي إلى إحداث مفاهيم مجتثة في استشكالاتها وقلقة في استدلالاتها؛ ثم يقف المؤلف على تطبيقات نموذجية للمفاهيم الفلسفية المتمكنة عند فلاسفة أربعة في لغاتهم الأصلية المختلفة، وهم: "أفلاطون" و"ديكارت" و"هيدغر" و"دولوز" كما يقف على تطبيق نموذجي للمفاهيم الفلسفية المجتثة من الفلسفة العربية.


4-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب فقة الفلسفة-الفلسفة والترجمة-طه عبد الرحمنpdf


وفي هذا الكتاب يوضح المؤلف الأصول العامة التي ينبغي أن تنبني عليها الصلة بين الفلسفة والترجمة، مقيماً الدليل على ضرورة النهوض بأمرين اثنين: أحدهما، تأسيس فلسفة حية في مقابل الفلسفة الجامدة التي سادت إلى حد الآن في الفكر العربي، والثاني، اتخاذ ترجمة تأصيلية في مقابل الترجمة التحصيلية والترجمة التوصيلية اللتين غلب العمل بهما في نقل النصوص الفلسفية.
رابط القراءة أونلاين

5-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب التواصل والحجاج-طه عبد الرحمنpdf

ليس المقصود بالبلاغة فى هذا الكتاب نظرية الأسلوب؛ وهى البلاغة التى سادت لقرون طوال فى الثقافة الغربية، ولا تزال جاثمة على قاعات الدرس فى معظم مدارسنا وجامعاتنا العربية، بل المقصود بها النظرية التى احتفت بالتواصل الحجاجى في جميع الخطابات التى تنسج حياتنا، كالخطاب اللغوى العادى، والخطاب الفلسفى، والخطاب الأدبى، والخطاب الصحافى، والخطاب السياسى، والخطاب الدينى، والخطاب الإشهارى.إن التوجه العام في هذا الكتاب هو توجه إجرائى يجعل منه كتابًا يخاطب الباحث المتخصص فى البلاغة ونظرية الحجاج.


6-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب تعددية القيم:ما مداها؟ وما حدودها؟-طه عبد الرحمنpdf



     الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن تصدى لهذه المهمة في كتابه "تعددية القيم: ما مداها؟ وما حدودها؟" مستعينا بالاستدلال المنطقي، والتدرج المفاهيمي، لبيان تناقض كل الأفكار التي نادى  بها هانتجتون، وصولا إلى تعددية جديدة لا تصادم فيها، تحقق التعايش والسلام.

7-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب سؤال العمل-بحث عن الأصول العملية في الفكروالعلم-طه عبد الرحمنpdf

  اشتغل المؤلف بالبحث عن منزلة العمل في مجالات فكرية وعلمية متنوّعة، فكشف كيف اتخذ نسيان العمل التكليفي في هذه المعارف أشكالاً مختلفة وكيف كانت أشكال هذا النسيان سبباً في دخول الآفاتِ والشبهات عليها؛ كما بيّن أنه بالإمكان أن نعيد تأسيس كل من الفكر والعلم على أصول عملية تكليفية تضمن له البقاء والسّعة اللذين ظل يطلبهما دون أن يظفر بهما.

وما كان لهذا الكشف والبيان أن يتوصلا إلى النتائج غير المسبوقة المستجمعة في أواخر الفصول لولا أن هذا المفكّر المبدع خلخل كثيراً من المقولات والمسلمات والأحكام والآراء التي تُعد عند الدارسين، فضلاً عن الجمهور، أمهاتِ الحقائق ورؤوس المعارف. "

8-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب سؤال الأخلاق-مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية-طه عبد الرحمنpdf 


وقد جعلنا من الجمع بين الأخلاق والدين أصل الأصول الذي بنينا عليه، في الكتاب الذي بين يديك، مساهمتنا النقدية للحداثة الغربية. ولا يخفى علينا ما قد يثيره بناء هذا النقد على الأخلاق الدينية من مشاعر الاستنكار في نفوس المقلدة من المفكرين "الحداثيين" العرب. ولو أنهم رجعوا الى أنفسهم لوجدوا أنهم يبيحون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم، فإذا جاز عندهم أن ينتقدوا الديني بواسطة ما هو لا ديني، فلم لا يجوز عند سواهم أن ينتقدوا اللاديني بواسطة ما هو ديني.! وإذا جاز عندهم أن ينتقدوا الأخلاق الإسلامية بواسطة الحداثة العلمانية.

رابط القراءة أونلاين

9-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب حوارات من أجل المستقبل-طه عبد الرحمنpdf 


هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الحوارات التي أجرتها المؤسسات الإعلامية مع د. طه عبد الرحمن في فترات مختلفة. وهي حوارات من نوع الدردشات تسهل على القارئ تحصيل رأي جامع في مسائل التراث والفلسفة والمنطق والترجمة


10-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب تجديد المنهج في تقويم التراث-طه عبد الرحمنpdf

لقد نحا المؤلف د.طه عبد الرحمن في تقويم التراث الإسلامي العربي منحى يتصف إجمالاً بوصفين أساسيين: أحدهما، أنه منحى غير مسبوق، لأن المؤلف يأخذ بالنظرة الشمولية والتكاملية إلى التراث وليس بالنظرة التجزيئية والتفاضلية.  والثاني، أنه منحى غير مألوف، لأن المؤلف توسل فيه بأدوات مأصولة وليس بأدوات منقولة.
11-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب المنطق والنحو الصوري-طه عبد الرحمنpdf 


يشمل الكتاب أبحاثا تتناول موضوع تطبيق الوسائل الصورية والرياضية في معالجة الظواهر النحوية

12-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب بؤس الدهرانية-النقد الإنتمائي لفصل الأخلاق عن الدين-طه عبد الرحمنpdf


مدار هذا الكتاب على "الأخلاق" التي أرادت الحداثة وما بعدها نزعها من حيّز الدين، وإعادة صياغتها من جديد في لباسٍ دنيوي اجتماعي أو عقلي أو نفعي أو شبه دينيّ، وما يتبع ذلك من بؤس للإنسان؛ مفكّرًا أو متاُثّرًا.

13-

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب العمل الديني و تجديد العقل-طه عبد الرحمنpdf 


اختص الباب الأول  بالنظر في العقل المجرد وحدوده؛. واختص الباب الثاني بالنظر في العقل المسدد وآفاقه؛. أما الباب الثالث، فقد خصّص للعقل المؤيد وكمالاته. يتبين من محتوى هذا الكتاب أن العقل درجات، وأن أبلغ الدرجات في العقلانية ما أخذ بالتجربة الإيمانية الحيّة

نرجوك : قبل التحميل ان تضغط على الرابط التالى
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك