الروايات المرشحة للقائمة الطويلة للبوكر 2017

( تحميل مجانا وقراءة أونلاين الروايات المرشحة للقائمة الطويلة للبوكر pdf

تم ترشيح  186 رواية، أعلنت  لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" فى دورتها العاشرة، عن القائمة الطويلة والتى تتكون من 16 رواية ينتمى كتابها إلى 10 دول عربية وتتراوح أعمارهم من 37 إلى 76 عامًا.  وفيما يلي بعض الروايات المرشحة علي القائمة الطويلة للبوكر 2017 م . 
 
بعد ثلاثة عناوين قصصية، يُرسِّخ الشاعر والإعلامي المغربي ياسين عدنان قدميه في أرض السرد بإصدار روايته الأولى (هوت ماروك). روايةٌ عن المغرب وتحوّلاته. عن مراكش (الحاضرة / البستان) وما تتعرّض له من ترييفٍ واغتيالٍ للأشجار. عن الجامعة وحراكها الطّلابي. عن مضارب الإنترنت وقُطّاع طرُقها الرقمية. عن أحوال الناس وطبائع البشر. عن السياسة والصحافة. عن طرافة الحملات الانتخابية في مغرب العزوف عن التصويت والمشاركة السياسية. روايةٌ عن شخصية رحّال العْوينة الجبان خامل الذِّكر الذي يصير جبّارًا في الأحلام، أو حين يرقص على الحبال الافتراضية من وراء شاشة. 
الزمن ثقب أسود. حفرة تقع فيها الأشياء وتختفي. حتى بداية كل هذا الوجود، بحسب إحدى النظريات، كانت انفجاراً، وليس الوجود إلا شظايا وأشلاء. وها نحن نعيش تبعاته وآثاره. وأنا سأنتشل هذه الدقيقة من الثقب الأسود. لكن لماذا؟ هناك من يكتب ليغير الحاضر، أو المستقبل. أما أنا، فأحلم بتغيير الماضي. وهذا منطقي ومنطق فهرسي .
تدور الرواية حول علاقة اللاجئة الإريترية أببا تسفاي واللص عبد القيوم دليل، الذي شاهدها في موقف السفر تهبط من باص قادم من حدود إريتريا، وتتعرض لمشاكل اللجوء ومفرداته، وكثير من التغيرات في المجتمع، في فترة الثمانينيات .هذه ليستِ القصةَ الحقيقية لعبد القيوم دليل، الذي تعرفت إليه ذاتَ يوم في عنبر الحوادث بمستشفى بورتسودان، ولا القصةَ الحقيقية لحبيبته بائعةِ الشاي اللاجئةِ، الجميلةِ جداً أببا تسفاي، التي تعرفت إليها في عنبر الحوادث أيضاً، لكنها قصةٌ موازية. فقط النهايةُ واحدة، نهايةُ الواقع ونهايةُ النص.
ما أحبّه في هذا المقهى أنّه لقاء فنجان واحد من القهوة أستطيع أن أمكث ساعات. أخرج من البيت ما إن أنهض من نومي. ما عاد أبي يسألني إلى أين أنا ذاهبة أو متى أعود. يعلم أنني سأدمدم: "لا أعرف". حاول هو وأمي بعد الحادث أن يزيدا من الضغط عليّ بالقول: "ألم يكفك ما حصل لنا بسبب استهتارك؟". لا أفهم أيّ منطق يجعلهما دائماً ضحية. في صغري كنت أحبّ كل القصص التي يكون فيها البطل إمّا يتيماً أو يهرب من منزل أهله .
منذ أوجدني الله في مرسيّة حتى توفاني في دمشق وأنا في سفرٍ لا ينقطع. رأيت بلاداً ولقيت أناساً وصحبت أولياء وعشت تحت حكم الموحدين والأيوبيين والعباسيين والسلاجقة في طريقٍ قدّره الله لي قبل خلقي. من يولد في مدينة محاصرة تولد معه رغبة جامحة في الانطلاق خارج الأسوار. المؤمن في سفرٍ دائم. والوجود كله سفرٌ في سفر. من ترك السفر سكن، ومن سكن عاد إلى العدم . سعى ابن عربي من الأندلس إلى مكة، بحثاً عن مفتاح روحه، ولم يكن يدري أن «نظام» هي هذا المفتاح. أثناء حضورهما دروس عمتها «فخر النساء»، هام بها ابن عربي عشقاً وهامت به، يغمزها وتغمزه، تتلامس أيديهما ويغرقان في قبلةٍ مختلسة في غفلةٍ من العمّة. ليكتشف أنّ في القلب أركاناً موحشة، وغرفاً موصدة، وسراديب تراكمت فيها مشاعر لم يتسنَّ له اختبارها في حياة الصوفية التي يعيشها.

في «موت صغير» تُنزَع هالة الأسطرة عن ابن عربي، لنتعرّف إلى ابن عربي الإنسان، الذي من لحم ودم: يتزوج ويطلّق، يبكي ويضحك، يحب ويعشق...
بعد بضعة شهور في السجن، يخرج هاني محفوظ مصابًا بخرس طارئ، ليجد صوته الجديد بين دفاتره، حيث يكتب كل يوم، فارضًا على نفسه عزلة اختيارية بغرفة فندق، لا يشاركه إياها غير عنكبوت صغير، يكتب متتبعاً صوره القديمة، على أمل العثور على صورة واحدة حقيقية له، يكتب حكاياته الصغيرة مع أهله وميوله الخاصة والأفراح الخاسرة في شوارع الليل، وأيضًا عن تجربته المذلة خلال أشهر سجنه، منقباً عن مغزى خفي، وراء كل ذلك الركام، في رحلة لا تتبع خطاً مستقيماً، بقدر ما تأخذه في اتجاهات عديدة، كأنها شبكة عنكبوت يغزلها بخيط واحد هو صوته المفقود، خيط يمتد من نفسه إلى الآخرين، من حاضر إلى ماضيه، ومن أوهام الحب الصبيانية إلى كابوس الوحشة والأذى.







نرجوك : قبل التحميل ان تضغط على الرابط التالى
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
روابط التحميل كلها تعمل ، ولكن مع الوقت تقوم خوادم جوجل درايف او فورشيرد او ميديافاير بحذفها ، لذا نرجو منك ترك تعليق بالاسفل هنا ، وسنقوم بتجديد الرابط ،

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك